منتديات عراق ال الصدر
اهلا وسهلا بك في منتديات (احباب الصدر المقدس)
نـدعوك لتسجيل معنى لتكون فردا في عائلتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نهج الصدر
المواضيع الأخيرة
» عليكم بحق شيبة المولى المقدس دخلون
الإثنين يونيو 17, 2013 10:33 pm من طرف زائر

» من أقوال السيد الشهيد محمد باقر الصدر ( قدس سره ) + صور السيد الشهيد محمد باقر الصدر
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:08 am من طرف مصطفى الشمري

» مخاطر الاسبرين
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:44 am من طرف صدرية الولاء

» التغذية قبل الدواء
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:39 am من طرف صدرية الولاء

» فوائد الفواكه
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:34 am من طرف صدرية الولاء

» @@ صلاة المغرب @@
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:20 am من طرف صدرية الولاء

» ** ((تعقيبات صلاة العصر ))**
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:16 am من طرف صدرية الولاء

» تعقيبات صلاة الظهر ** ^^**
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:08 am من طرف صدرية الولاء

» تعقيبات صلاة الصبح
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:02 am من طرف صدرية الولاء

تصويت
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

مركز رفع الصور والملفات
عدد الزوار
تواضل معنى على الفيس بوك

الخطبة الثالثة للسيد الشهيد قدس سره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعاء الخطبة الثالثة للسيد الشهيد قدس سره

مُساهمة من طرف صدرية الولاء في الإثنين أكتوبر 08, 2012 4:54 am

الجمعة الثالثة 4 محرم 1419
الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول في الدعاء : اللهم اني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، الحمد لله الذي وسعت رحمته كل شيء، وقهر بقوته كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، الحمد لله الذي غلب بجبروته كل شيء، وعظمته ملأت كل شيء، وسلطانه علا كل شيء، واسماؤه ملأت اركان كل شيء، وعلمه احاط بكل شيء.
هل انتم استعرضتم في الادعية نسبة الله الى كل شيء ؟ اقرأوا واسمعوا الان. اعيدها من الاول كثير من الادعية، انا جمعت لكم مختصرا منها فيها التعرض الى نسبة الله الى كل شيء على الاطلاق.
الحمد لله الذي وسعت رحمته كل شيء، وقهر بقدرته كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء. الحمد لله الذي غلب بجبروته كل شيء، وعظمته ملأت كل شيء، وسلطانه علا كل شيء، واسماؤه ملأت اركان كل شيء، وعلمه احاط بكل شيء. الحمد لله الباقي بعد فناء كل شيء، وقد اضاء بنور وجهه كل شيء. يا من تواضع لعظمته كل شيء. يا من استسلم كل شيء لقدرته. يا من ذل كل شيء لعزته. يا من خضع كل شيء لهيبته. يامن انقاد كل شيء من خشيته. يا من تشققت الجبال من مخافته. يا من قامت السماوات بامره. يا من استقرت الارضون باذنه. يا من يسبح الرعد بحمده. يا من لا يعتدي على اهل مملكته.
الحمد لله دليل المتحيرين، وغياث المستغيثين، وصريخ المستصرخين، وجار المستجيرين، وامان الخائفين، وعون المؤمنين، وراحم المساكين، وملجأ العاصين، وغافر ذنب المذنبين، ومجيب دعوة المضطرين.
يا من هو رب كل شيء. يا من هو اله كل شيء. يا من هو خالق كل شيء. يا من هو صانع كل شيء. يا من هو قبل كل شيء. يا من هو بعد كل شيء. يا من هو فوق كل شيء. يا من هو عالم بكل شيء. يا من هو قادر على كل شيء. يا من يبقى هو ويفنى كل شيء.
اللهم صل على محمد بن عبد الله، سيد رسل الله، البشير النذير السراج المنير، الطهر الطاهر، البحر الزاخر، المنصور المؤيد، الرسول المسدد، ابي القاسم محمد بن عبد الله ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالين عبدك ووليك وحجتك على خلقك، وصي الرسول وزوج البتول وسيف الله المسلول ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين التقية النقية الطاهرة المطهرة الامينة المحدّثة المعصومة المقربة ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على الحسن المجتبى الزكي التقي النقي ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على الحسين السبط الشهيد خلف النبي المرسل والسبط المنتجب والدليل العالم والوصي المبلغ والمظلوم المهتضم ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على التسعة المعصومين من ذرية الحسين. السجاد علي بن الحسين، والباقر محمد بن علي، والصادق جعفر بن محمد، والكاظم موسى بن جعفر، والرضا علي بن موسى، والجواد محمد بن علي، والهادي علي بن محمد، والعسكري الحسن بن علي، والحجة الهادي المهدي، ائمتي وسادتي وقادتي بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة.
كان المفروض وانا اعلم ان المفروض ونحن في العشرة الاولى من محرم الحرام ان اتكلم بمناسبة الحسين (سلام الله عليه)، ولكن سبحان الله .. الضغط النفسي الذي توجه لي من الخارج في بعض الاسئلة حول صلاة الجمعة اضطرني الى ان افتح هذا الملف الان وأؤجل التعرض الى قضايا الحسين الى الجمعة الاتية اذا بقيت الحياة وأذن الله سبحانه وتعالى.
لأن هناك سؤالين يعرضان ..
واحد من فضلاء الحوزة جزاه الله خيرا قال لي بانه يقولون للناس هل صلوا ائمتكم جمعة؟ اذا لم يكونوا قد صلوا جمعة فلماذا تصلون انتم جمعة ؟!.
ويقول الآخرون هل صلى علماؤكم السابقون جمعة ؟ فاذا لم يكونوا قد صلوا جمعة فانتم لماذا تصلون جمعة ؟!.هذان الجوابان عزاّ علي جدا، لان المصادر قليلة والتفقه قليل عند غالب الناس. فلذا وددت ان اتعرض لشيء من جواب ذلك.
انا اقول ان رسول الله (صلى الله عليه واله) صلى الجمعة، وامير المؤمنين (سلام الله عليه) صلى الجمعة، والامام الحسن (سلام الله عليه) صلى الجمعة، والامام الحسين (سلام الله عليه) صلى الجمعة، وكثير من المسلمين في مختلف مذاهبهم بما فيهم الامامية صلوا الجمعة. ولا اعتقد انها تركت في اسبوع اطلاقا من صدر الاسلام والى العصر الحاضر. لكنن تحتاج الى توفيق طبعا ليس كلنا موفقون هذا التوفيق.
ويمكن الاستدلال على ان النبي (صلى الله عليه واله) صلى الجمعة بالكتاب والسنة.فكيف يكون هذا ؟ ومن اين سيأتي به السيد محمد الصدر ؟ اسمعوا : اما من الكتاب فقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ((يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم لعلكم تفلحون)) . اذا اردتم الفلاح اي الفلاح عند الله الفلاح في الدنيا والاخرة فلبوا النداء وأتوا الى العبادة وأتوا الى الطاعة وهي صلاة الجمعة. الان اسأل سؤالا ليس لكم جميعا وانما اللهم اني اسألك من فضلاء الحوزة وليس لكم .. هل نزلت هذه الاية لتشريع الجمعة ؟ انا اقول لا. الجمعة كان مشرعة سلفا. طبعا نحن نفهم منها تشريع الجمعة على العين والرأس، فاسعوا الى ذكر الله : امر، والامر يفيد الوجوب، الى اخره. هذا صحيح ولكن الشيء الاخر ان هذه الاية نزلت لحل مشكلة اجتماعية آنية كانت المدينة تعانيها في ذلك الحين (كول لا !) وانا اقدم لك فهمي وانت لك فهمك، انا لاافرض رأيي على احد.
انا الذي افهمه ان رسول الله (صلى الله عليه واله) كان يصلي الجمعة، لكن حبيبي مثل جملة من الناس غير موفقين فذلك يقول الهانا الصفق في الاسواق. التجارة والبيع والربح وطعام العائلة وغير ذلك، فلا يأتون الى الجمعة. فحذرهم الله سبحانه وتعالى بهذه الاية ((اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله). اي انتم غير معذورين فذروا البيع. معنى ذلك انه تحل هذه الاية مشكلة اجتماعية قائمة، يعني ان صلاة الجمعة كانت قائمة قبل نزول الاية يعني ان رسول الله (صلى الله عليه واله) كان يصلي الجمعة حين نزول الاية. فهل تركها الى آخر حياته، هذا اولا.
بعد ان توفى رسول الله (صلى الله عليه واله) هل تركت سنة النبي (صلى الله عليه واله)، تترك ؟ وهم يقولون اننا خلفاء رسول الله (صلى الله عليه واله) ؟ لا طبعا.التزموا بما التزم به رسول الله (صلى الله عليه واله) الى ان وصلت الخلافة الدنيوية الى امير المؤمنين (سلام الله عليه)، بالتأكيد التزم بهذا المسلك. التزم بهذه الصلاة وهذه العبادة. بعده الحسن (عليه السلام) بعده الحسين (عليه السلام). طبعا امير المؤمنين صلى وجماعة في مدينتين واكثر، في المدينة وفي البصرة وفي الكوفة حيث نحن هنا موجودون، صلى الجمعة هنا. وسبحان الله الخطابة اعتيادية بالنسبة الى كثير من العرب، اعتيادية بالنسبة الى رسول الله (صلى الله عليه واله)، اعتيادية بالنسبة الى امير المؤمنين (سلام الله عليه)، اعتيادية بالنسبة الى المعصومين وغير المعصومين ليست مشكلة، يقف فيخطب اعتيادي خطبتين ثم يصلي ركعتين ثم يذهب. معنى ذلك ماذا ؟ معنى ذلك انهم صلوا الجمعة، لكن فرقه ماذا؟ ان الخلافة الدنيوية ذهبت الى المذاهب الاخرى واتخذوها مسلكا، فاصبحوا هم ملتزمون بالجمعة، واصبح الائمة سلام الله عليهم من قبيل اننا نقول : رعية وليسوا ملوكا. كانوا في تقية سلام الله عليهم، كانوا في تقية مكثفة، كان مضطرا الى ان يذهب يصلي الجمعة وراء الرجل الحاكم. فمن هذه الناحيةلم يكن يستطيع وهو في تقية مكثفة ان يقيم الجمعة بنفسه فهو يصلي جمعة وفلان يصلي جمعة كيف يكون هذا ؟ ليس خوفا على نفسه بل حفظا لمذهبه ولدينه ولشعائر دينه. لم يكن من المناسب لهم (سلام الله عليهم) ان يصلوا الجمعة. ومع ذلك لم يكونوا يقصرون في الدعوة الى الجمعة.كما قال في الرواية الصحيحة: حثنا ابو عبد الله على اقامة الجمعة. لانه هو لا يستطيع اقامتها لانه في تقية مكثفة، لكن اصحابه في مدن اخرى غير العاصمة لو صح التعبير من الممكن ان يقيموا الجمعة. اذن يقول لهم انتم لماذا مقصرين ولماذا جالسين ؟ اقيموا الجمعة رحمكم الله. حثنا ابو عبد الله. وهذه رواية معتبرة يعتمد عليها في الفقه. فقلنا : نغدوا عليك ؟ قال: لا، انما عنيت عندكم فلا يصليها لان الحال لا يناسب ذلك. صلوها في اي مكان تريدون. العمارة في الناصرية في السماوة اينما كان .. اما هنا فغير ممكن، كانه يوجد شيء!
محل الشاهد : اذن الائمة (سلام الله عليه) لم يقصروا. واريد ان اقرأ لكم بعض الروايات التي تدل. قلت لكم بانه رسول الله (صلى الله عليه واله) نستطيع ان نقول باستدلال من الكتاب والسنة على انه صلى الجمعة، فهذه الاية السابقة تدل على انه صلى الجمعة والروايات ايضا تدل على انه صلى الجمعة. حبيبي .. أيحث على صلاة الجمعة وهي سالبة بانتفاء الموضوع ! اي انه لا يصلي الجمعة ومع ذلك يحث على صلاة الجمعة ! اذن يقولون له نحن اين نذهب وماذا ينبغي ان نفعل ؟ لا حثه على الجمعة معناه انه يصلي الجمعة ويصر على الناس ان يحضروا صلاته التي هي صلاة الجمعة (كول لا !) وهذا واضح، والا اذا كان لا يصليها فلماذا يتكلم هذا الكلام ؟ والروايات التي تشير الى ذلك هي:
جاء اعرابي الى النبي (صلى الله عليه واله) يقال له قليب، فقال يا رسول الله اني تهيأت للحج كذا وكذا مرة فما قُدر يعني (اي لم اذهب. فهو اراد ان يذهب عدة مرات فلم يقدر له). فقال: يا قليب عليك بالجمعة فانها حج المساكين.
قال: قال النبي (صلى الله عليه واله): الجمعة حق على كل مسلم الا اربعة. ويذكر المستثنيات …
قال: وقال النبي (صلى الله عليه واله): ان الله كتب عليكم الجمعة فريضة واجبة الى يوم القيامة. قال: وقال: الجمعة واجبة على كل مسلم في جماعة.
وروى الشهيد الثاني في رسالة الجمعة قال: قال النبي (صلى الله عليه واله): الجمعة حق واجب على كل مسلم الا اربعة عبد مملوك او امرأة او صبي او مريض.
قال وقال (والظاهر انه النبي (صلى الله عليه واله)) من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه.
قال وفي حديث آخر من ترك ثلاث جمع متعمدا من غير علة طبع الله على قلبه بخاتم النفاق.
قال: وقال لينتهين اقوام من ودعهم الجمعات (دع اي اترك. من ودعهم اي من تركهم) او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين.
قال وقال النبي (صلى الله عليه واله) في خطبة طويلة نقلها والمخالف والمؤالف: ان الله تعالى فرض عليكم الجمعة فمن تركها في حياتي او بعد مماتي استخفافا بها او جحودا لها فلا جمع الله شمله، ولا بارك الله له في امره. الا ولا صلاة له، الا ولا زكاة له، الا ولا حج له، الا ولا صوم له، الا ولا بر له حتى يتوب.
انا اشفق عليكم من الشمس يكفي هذا المقدار.
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد * ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد *
الجمعة الثالثة 4 محرم 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول في الدعاء : اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه (انا اغيره بمقدار ما. مرضي الله سبحانه وتعالى).
سبحان من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، الحمد لله الذي دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، لا اله الا الله الذي دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، الله اكبر الذي دلع لسان الصباح بنطق تبلجه. وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه. واتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه. يا من دل على ذاته بذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته. الحمد لله الذي دل على ذاته بذاته، وتنزه عن مجانسة مخلوقاته، وجل عن ملائمة كيفياته. الحمد لله الذي قرب من خطرات الظنون، وبعد عن لحظات العيون، وعلم بما كان قبل ان يكون. الحمد لله الذي ارقدني في مهاد امنه وامانه، وايقظني الى ما منحني به من مننه واحسانه، وكف اكف السوء عني بيده وسلطانه. اللهم صل على الدليل اليك في الليل الاليل. (كأننا بدأنا بالصلاة التي هي جزء الخطبة هو في الدعاء يقول وما احسن ان نجعلها جزءا من الخطبة).
اللهم صل على الدليل اليك في الليل الاليل، والماسك من اسبابك بحبل الشرف الاطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الاول، وعلى اله الاخيار المصطفين الابرار.
اللهم صل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين عبدك ووليك واخي رسولك وحجتك على خلقك وآيتك الكبرى والنبأ العظيم. وصل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. وصل على سبطي الرحمة وامامي الهدى الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة. وصل على ائمة المسلمين علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والخلف الهادي المهدي حججك على عبادك وامنائك في بلادك صلاة كثيرة دائمة ..
اللهم وصل على ولي امرك القائم المؤمل والعدل المنتظر وحفه بملائكتك المقربين وايده بروح القدس يا رب العالمين. اللهم اجعله الداعي الى كتابك والقائم بدينك، استخلفه في الارض كما استخلفت الذين من قبله، مكن له دينه الذي ارتضيته له ابدله من بعد خوفه امنا يعبدك لا يشرك بك شيئا. اللهم اعزه اعزز به وانصره وانتصر به وانصره نصرا عزيزا وافتح له فتحا يسيرا واجعل له من لدنك سلطانا نصيرا … اللهم اظهر به دينك وسنة نبيك حتى لا يستخفي بشيء من الحق مخافة احد من الخلق.
الان في الخطبة الثانية اجيب على السؤال الثاني : انه لماذا العلماء قدس الله ارواحهم جميعا لم يقيموا صلاة الجمعة ؟
في الحقيقة هذا له عدة اجوبة فهو في الحقيقة ناشيء من الغفلة عن تأريخ الاسلام وتاريخ التشيع ليس اكثر من ذلك. الان انا ابدأ بما سنح لي مما يمكن ان يقع جوابا لهذا السؤال.
اولا: اننا لا نستطيع ان نقول انهم لم يقيموها اطلاقا بل اقامها الكثير منهم، ولكن لم يرد خبرها لانها كانت صلاة اعتيادية كالصلاة اليومية ولا حاجة الى نقل اخبارها (يأتي يصلي الجمعة ويروح اعتيادي). ويمكن ان نعتبر بهذا الجيل كصورة عن الاجيال السابقة، فاننا نجد ان صلاة الجمعة مقامة في كثير من البلدان في لبنان وايران والخليج وباكستان ومن سنين طويلة. كل ما في الامر ان وسط العراق وجنوبه لم يكن معتادا على ذلك من سوء التوفيق ليس اكثر من ذلك.
ثانيا: اننا لو تنزلنا ولن نتنزل، ولكن لو تنزلنا وقلنا انها لم تكن مقامة من قبل علمائنا قدس الله اسرارهم، فقد يمكن ان نحملهم على صحة بوجوه عديدة : منها ان هذه الصلاة بالاصل واجب تخييري فيفضلون صلاة الظهر لانها اسهل في حين ان الجمعة تحتاج الى إعداد وترتيب كما ترون، وهم كما يقول العامي (مالهم خلق) . فهم يصلون صلاة الظهر ويذهبون وقد اجزأ وبرئت الذمة، اذن لماذا التعقيد ؟
ثالثا: انهم لعلهم لم يكونوا يقيموها لكي لا تحصل هذه المفسدة التي كنت اشير اليها فيما سبق. وهي ان السيد محمد الصدر لماذا لا يقيم الجمعة في النجف او في الكوفة، كنت اقول انه تحصل مفسدة .. ما هي هذه المفسدة ؟ وهي ان واحدا من العلماء يقيمها فلا يحضرها العلماء الاخرون وهذا فيه تفرقة صفوف الدين والمذهب ينكشف امام الناس بصراحة. وهذا ما يمكن تكرره في كل جيل لان الخلافات بين العلماء اجمالا موجودة في كل جيل فلربما يحصل ذلك. وشعور بالمصلحة العامة الحقيقية قليل ما بين الناس، فمن هذه الناحية ربما لا يأتون اعتيادي. فاذا كان سيد محمد الصدر عنده قوة قلب على ان يتقدم، ليس للسابقين قوة قلب على ان يتقدموا.
رابعا: ان صلاة الجمعة والعيدين فيها خطبتان بخلاف اليومية ليس فيها خطبة. والخطبتان ليستا بسهولة، بل تحتاج الى مران وقدرة ولا يطيقها الا القلة. ومن المعلوم ان الحوزة الشريفة مع احترامي لها تنمي العقل من جهات عديدة، ولكنها ليس فيها تعويد على الخطبة. قليل منا من يستطيع ان يخطب فيقيم الخطابة حق اقامتها ويعطيها حق اسلوبها، قليل. ومن هو متعود منهم على الخطابة كالخطباء الحسينيين لا يُعتمد عليهم غالبا في ابلاغ الكلمة،كلمة الحق الى الناس، مضافا الى ربما اشخاص متدنين يشك في عدالتهم، مضافا الى انهم دراخة اهل نواعي ، وخطب الجمعة ينبغي ان تكون خالية من ذلك ينبغي ان تكون توجيها حقيقيا للجمهور المسلم، وليس كخطبة الروزخون بطبيعة الحال. جزاهم الله خيرا نعم ما يفعلون، لكن هذا باب وهذا باب لا يشتركان. هل من الصحيح ان العالم في جيل سابق يقدم روزخون لاجل خطبة الجمعة، اذن يفشل هو والعالم يفشل هذا ليس بمنطقي حبيبي …
خامسا: اختلاف مستوى المجتهد والمرجع عن مستوى عوام الناس. فهذا لا يجد اسلوبا معينا لتفهيمهم، لان مستواه عالي والمفروض ان عوام الناس مستواهم متدني فكيف يستطيع ان يفهمهم. كلامه معقد اساسا لانه متعود على درس الكفاية والمكاسب وبحث الخارج واشياء من هذا القبيل، فكيف يستطيع ان ينزل الى لغة الجرائد ولغة الشارع هذا متعذر. فاذا ضممنا ذلك الى الالتفات الى فكرة معينة وهي ماذا ؟ : ان المشهور يفتي ان الخطيب الذي يصلي الركعتين في صلاة الجمعة واحد لا يجوز تعدده انما هو واحد، فاذن كان العالم او المجتهد العالي المقام لا يستطيع ان يواجه الجمهور بما يفهمه ؟ لان لغته غير مفهومة للناس بمعنى من المعاني. فاذن لا يستطيع ان يوظف غيره لانه خلاف وظيفته الشرعية للتعدد بين الخطيب والامام.
سادسا: (وانشاء الله لا اؤخركم في الشمس كثيرا) انها خلاف السياسة المرجعية لو صح التعبير جيلا بعد جيل منذ حوالي ثلاثمائة سنة او اكثر كما قال بعضهم ان احدهم جاء الى احد العلماء قال: سلام عليكم. قال: ما رأيك في هذه المسألة كانما كانت مسألة اجتماعية. قال له: حبيبي انظر نحن عندنا اربعة اشياء اذا كان سؤالك عن احدها فاهلا وسهلا بك، واذا لم تكن واحدة منها فادر ظهرك واذهب، صلاة الجماعة والاستخارة والفتوى والدرس. طبعا هذه ليست منها انا ما علي.انا بريء منها ادر ظهرك واذهب. هذه الطريقة القديمة طبعا والتي بعون الله وحسن توفيقه انقذني منها وانقذكم منها، (كول لا !) بعون الله.
طيب حينئذ مثل هكذا انسان مع احترامي له جزاه الله خيرا الله يديم ظل الموجودين منهم ويقدس اسرار الماضين أمستعد ان يتبهذل هذه البهذلة بان يلبس كفن ويلزم السيف او العصا او كذا، كفن او يتكلم بلغة الجرائد ولغة الشارع، لا طبعا حرام هذه ذلة للاسلام ! لانه ذلة للمجتهد ! فاحسن لك ان تجلس في بيتك وتصير ساكتا كالصنم. هذا هو الافضل، هكذا السياسة المرجعية.
حبيبي … نحن احسن ام رسول الله ؟ نحن احسن ام امير المؤمنين ؟ الم يكن رسول الله يخطب ؟ الم كان يصلي الجمعة ؟! امير المؤمنين ايضا ونهج البلاغة بين يدينا. لنا برسول الله اسوة حسنة فهل الاسوة في بعض الاشياء او في كل الاشياء ؟ اذن ليس لنا اسوة حسنة بخطاباته ولا اسوة حسنة بخطابات امير المؤمنين ولا بخطابات الحسن ولا بخطابات الحسين. الم يخطب الحسين (عليه السلام) ؟ في كربلاء طبعا خطب. فلماذا ترك علماؤنا الخطابة فلتكن في الجمعة في غير الجمعة. فقط تصعد الى منبر الدرس وتذهب الى حيث شئت ! هذا فيه غمط لحق الله ورسوله وتناسي للمصالح العامة الاجتماعية. على كل حال غفر الله لنا ولهم ولكم جميعا وللمؤمنين والمؤمنات.
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر *

صدرية الولاء
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد المساهمات : 273
نقاط : 828
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى