منتديات عراق ال الصدر
اهلا وسهلا بك في منتديات (احباب الصدر المقدس)
نـدعوك لتسجيل معنى لتكون فردا في عائلتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نهج الصدر
المواضيع الأخيرة
» عليكم بحق شيبة المولى المقدس دخلون
الإثنين يونيو 17, 2013 10:33 pm من طرف زائر

» من أقوال السيد الشهيد محمد باقر الصدر ( قدس سره ) + صور السيد الشهيد محمد باقر الصدر
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:08 am من طرف مصطفى الشمري

» مخاطر الاسبرين
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:44 am من طرف صدرية الولاء

» التغذية قبل الدواء
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:39 am من طرف صدرية الولاء

» فوائد الفواكه
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:34 am من طرف صدرية الولاء

» @@ صلاة المغرب @@
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:20 am من طرف صدرية الولاء

» ** ((تعقيبات صلاة العصر ))**
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:16 am من طرف صدرية الولاء

» تعقيبات صلاة الظهر ** ^^**
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:08 am من طرف صدرية الولاء

» تعقيبات صلاة الصبح
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:02 am من طرف صدرية الولاء

تصويت
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

مركز رفع الصور والملفات
عدد الزوار
تواضل معنى على الفيس بوك

الجزء الثاني من كتاب فقه المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعاء الجزء الثاني من كتاب فقه المجتمع

مُساهمة من طرف صدرية الولاء في الأربعاء أكتوبر 10, 2012 1:35 am

(السؤال 51): هل يجوز للرجل لبس الذهب المطلي؟.
بسمه تعالى: كلا مادام الذهب موجودا ولو جزئيا.
(السؤال 52): إذا اشترى شخص خاتما أو ساعة أو نظارة من الذهب لزوجته ولبسها في يده لأجل الاختيار أو الحفظ فما هو الحكم في الصلاة أو غير الصلاة؟.
بسمه تعالى: كل ذلك ممنوع شرعا.
(السؤال 53): ما حكم لو شك في كون الشيء من ذهب أو غيره عند استخدامه؟.
بسمه تعالى: عندئذ يكون لبسه جائزا.
(السؤال 54): هل يحرم عدم ستر أي موضع من البدن بقصد إيقاع الغير في الحرام أو يسبب إحراج إلى الآخرين من المحارم أو الرجال؟.
بسمه تعالى: كل ذلك محرم أكيدا.
(السؤال 55): هل يجوز للنساء الأجنبيات القيام بزرق الابر أو قياس ضغط الدم أو اخذ الأشعة السينية للرجال؟.
بسمه تعالى: هو غير جائز إلا عند الضرورة والانحصار.
(السؤال 56): هل يجوز للرجال في حال علمهم بوجود الناظر الأجنبي أن يكشفوا مقدار من بدنهم أكثر مما هو متعارف بين الرجال، كأن يكتفي في المنزل بالملابس الداخلية في حين يعلم أن الأجنبية تنظر إليه أو يكشف عن سيقانه عند قيامه بغسل الافرشة أو السيارة أو يسبح إمام أنظار النساء الأجنبيات؟.
بسمه تعالى: هذا إذا كان فيه (إعانة) على الإثم حَرُم، كما هو الغالب. وإلا جاز.
(السؤال 57): هل بإمكان الرجال مراجعة طبيبة النساء الأجنبية أو من الأقرباء؟.
بسمه تعالى: إذا اقتصر الأمر على هذا المقدار مع توفر الجهات الأخرى شرعا جاز.
(السؤال 58): هل يجوز للمرأة ظهور هذه المواضع تحت الذقن والرقبة والأذنين والصدر والكفين إلى العضد؟.
بسمه تعالى: هذا كله حرام. وفعل النساء له أما من الجهل والتسامح في الدين وكلاهما مؤسف. كما قال الشاعر:

إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
أو كنت تدري فالمصيبة أعظم

(السؤال 59): ما هي حدود الحجاب الإسلامي نرجو بيانه؟.
بسمه تعالى: هو ستر جميع البدن للمرأة عدا الوجه والكفين من غير زينة.
(السؤال 60): هل يجوز لبس (ستريج وبدي) والسروال الذي يُجَسِّم بدن المرأة ويُبَرِّز معالمها أمام الأجنبي؟.
بسمه تعالى: هو غير جائز لأنه مثير غالبي للشهوة، وأما إذا لم يكن كذلك جاز.
( السؤال 61): هل يجوز للنساء الذهاب إلى الطبيب من دون التحقق من وجود الطبيبة النسائية؟.
بسمه تعالى: هذا معناه عدم إحراز الانحصار والضرورة فلا يكون جائزا.
(السؤال 62): يوجد طبيبة نسائية وطبيب رجالي لكن الطبيب الرجالي أكثر حذقا من الطبيبة النسائية، فهل يمكن للنساء مراجعة الطبيب الرجالي؟.
بسمه تعالى: كلا. إلا مع إحراز فشل الطبيبة.
(السؤال 63): ما حكم الجوارب الشفافة التي تظهر من خلالها بشرة النساء؟.
بسمه تعالى: هي ملحقة بعدم الحجاب.
(السؤال 64): ما حكم ارتداء الأزياء المثيرة والجذابة في الأواسط التي يوجد فيها الرجال مثل الجامعات والأسواق والحفلات وغيرها؟.
بسمه تعالى: كل ذلك حرام حتى مع حصول الستر الكافي فضلا عن عدمه.
(السؤال 65): ما المراد بالزينة من جهة النساء؟.
بسمه تعالى: ما كان فيه إضافة على الخلقة كالماكياج والحمرة. دون ما كان من قبيل النظافة بما فيها حف الشعر.
(السؤال 66): إذا اكتحلت المرأة لا لغرض الزينة بل لما فيها من فوائد طبية فهل يجب في هذه الحالة سترها عن الأجنبي؟.
بسمه تعالى: هذا هو الاحوط وجوبا. وكيف يدري الأجنبي بقصدها؟.
(السؤال 67): هل يجب شرعا على المرأة التي حفت حواجبها ولأجل رعاية أصول الحجاب الكامل أن تَسْتُر حواجبها أم يجوز كشفها؟.
بسمه تعالى: كلا بل يجوز كشفها كما تحصل من جواب السؤال رقم (66).
(السؤال 68): هل يجب للنساء ستر موضع الوجه واليدين لان عليها زينة سواء عن الأقارب أو الأجانب؟.
بسمه تعالى: نعم على غير الزوج والمحارم.
(السؤال 69): عند حضور النساء في المجالس والزيارات العائلية أو غير العائلية هل يجب عليهن اجتناب وضع الزينة على الوجه وغير ذلك؟.
بسمه تعالى: نعم مادام هناك احتمال وقوع نظر بعض الرجال الأجانب عليهن. وإلا جاز.
(السؤال 70): هل هناك إشكال في تعطر وتَطيُّب الرجال والنساء بأنواع العطور في حالة وصول رائحتها إلى الأجنبي؟.
بسمه تعالى: إذا كان سببا غالبيا للشهوة حَرُم وإلا فلا.
(السؤال 71): ما حكم شراء وبيع واستعمال أدوات التجميل من الرجال والنساء؟.
بسمه تعالى: الشراء والاستعمال في حدود الأدب الشرعي جائز. إلا أن البيع لكل احد يكون إعانة على الإثم في أكثر موارده للعلم بان المشتري سوف يصرفه في الموارد المحرمة.
(السؤال 72): ما حكم تجمل المرأة لغير زوجها في بعض المجالس النسوية كمجالس الأعراس والمجالس النسوية؟.
بسمه تعالى: هو جائز.
(السؤال 73): هل هناك إشكال في لبس النساء للأحذية ذات الصوت الذي يسمعه الأجنبي عند المسير؟.
بسمه تعالى: هو جائز ما لم {يك} سببا غالبيا للشهوة.
(السؤال 74): هل يحرم ارتداء لباس الشهرة للرجال والنساء سواء كانت الشهرة لجهة نوع القماش أم خياطته أم فصاله أم كيفية لبسه أم لجميع هذه الجهات؟.
بسمه تعالى: لباس الشهرة حرام على الاحوط لكن ليس المراد منها ما هو ملفت للنظر فقط بل ما يوجب الاستياء الاجتماعي لشدة تركيز الأهمية فيه للذات. وهذا لا يفرق فيه من حيث الكيفية أو الكمية أو النوعية.
(السؤال 75): ما المراد بلباس الشهرة؟.
بسمه تعالى: ظهر جوابه من السؤال السابق.
(السؤال 76): ما المراد بالأجنبي؟.
بسمه تعالى: هو غير الزوج والمحارم من الجنس الآخر. والمحارم هم المذكورون في نص الآية الشريفة.
(السؤال 77): هل يحرم لباس الشهرة سواء كان في الخلوة ولا يراه احد أم في المجتمع وفي هذه الحالة هل هناك فرق إن كان الناظر رجلا أو امرأة من المحارم أو أجنبي؟.
بسمه تعالى: في الإمكان القول بالجواز إذا كان الفرد وحده حقيقة إذ لا شهرة فيه ولكنه في غير ذلك يكون حراما حتى بين عائلته فضلا عن المجتمع.
(السؤال 78): قالوا يحرم أن يلبس الرجل لباس النساء أو النساء بلباس الرجال هذا حكم في الاجتماع أم في الخلوة مهما كان القصد سواء كان لغرض التمثيل في المسرح أو السينما أو التظاهر أو أي شيء أخر؟.
بسمه تعالى: نعم، كل ذلك حرام.
(السؤال 79): هل يجوز للمرأة أن تؤدي دَور الرجل على المسرح وتلبس ملابس الرجال وتقدم عروضها بحضور النساء؟.
بسمه تعالى: الإشكال من ناحية الملابس فقط. وقد سبق حرمتها.
(السؤال 80): هل يجوز للرجال أن يُزَيِّنوا وجوههم بأدوات تجميل النساء أو يقوموا مثل النساء بلقط شعر حواجبهم؟.
بسمه تعالى: كل ذلك جائز ما لم يكن سببا نوعيا للشهوة. إلا انه على أي حال خلاف الأدب الديني والأخلاقي.
(السؤال 81): ما رأي سماحتكم بارتداء الملابس المنقوش عليها صور أو علامات تتعلق بالدول الغربية أو صور ممثلين أو ماركات أجنبية تجارية؟.
بسمه تعالى: هذا تأييد للكافرين وإعانة على الإثم. فاستعيذوا بالله من الشيطان وأتباعه.
(السؤال 82): ما حكم الرباط في نظر الإسلام؟.
بسمه تعالى: إذا كان فيه تقليدا للكافرين حَرُم وإلا فهو مرجوح ومخالف للأدب الديني والأخلاقي لغير ضرورة أو تقية.
(السؤال 83): ما المقصود بالرِيبَة؟.
بسمه تعالى: عرَّفها الفُقهاء بان يتمنها لنفسه. وهو معنى ملازم مع حصول الشهوة.
(السؤال 84): هل يجوز للرجال التكلم مع المرأة الأجنبية ضمن الشروط الآتية وبالعكس:
1. أن لا يكون بقصد اللذة والريبة؟.
2. أن لا يقع بهذه المكالمة في الذنب؟.
بسمه تعالى: هو جائز من هذه الناحية إن لم يكن النظر محرما.
(السؤال 85): ما حكم النظر والتحدث مع النساء المسلمات في دول غير إسلامية مع إنهن لا يتمتعن بالستر الكافي؟.
بسمه تعالى: لا فرق في المكان بين الدول الإسلامية وغير الإسلامية.
(السؤال 86): هل يجوز للرجل أن يتكلم مع المرأة الأجنبية التي تريد أن تكلمه بقصد اللذة علما أن الرجل لن يقع في الحرام وبالعكس؟.
بسمه تعالى: إذا لم يكن فيه إعانة على الإثم ولا سَماع بشهوة جاز. ولكن الغالب في هذا المورد انه ليس كذلك فيحرم.
(السؤال 87): هل يحرم التكلم مع أي شخص حول أي شيء بشهوة ولذة؟.
بسمه تعالى: إذا كان المراد من التلذذ بالطرف الآخر (غير الحليل) فهو حرام، وأما إذا كان المراد أن الكلام يحتوي على أفكار ذات شهوة فهو جائز.
(السؤال 88): ما حكم تقليد الرجال صوت النساء وبالعكس؟.
بسمه تعالى: لا إشكال من هذه الناحية ولكن قد يكون فيه غيبة أو إعانة على الإثم فيحرم.
(السؤال 89): ما حكم سماع قهقهة النساء والفتيات الأجنبيات سواء كان ذلك مباشرة أو غير مباشرة؟.
بسمه تعالى: السماع غير محرم وإنما الاستماع بشهوة هو الحرام.
(السؤال 90): هل يحرم أثناء التكلم مع الرجال أن تُرَفِق صوتها وتُلَيِّن كلامها بحيث يطمع الذي في قلبه مرض وان كان الكلام يدور حول أمور عادية؟.
بسمه تعالى: نعم هو حرام بنص الآية القرآنية. والقران هو دستور الإسلام وما حصل النهي عنه فيه فهو من الكبائر.
(السؤال 91): ما هو الحكم في قراءة المرأة للأناشيد والابتهالات الدينية بشكل جماعي؟.
بسمه تعالى: هذا فيه غالبا إثارة نوعية للشهوة فيحرم، وأما مع عدمها أو مع عدم إحرازها فيجوز على أن لا تكون على الطريقة الغنائية فتحرم أيضا.
(السؤال 92): ما حكم أذان أو تكبير أو صلوات النساء أمام الأجنبي؟.
بسمه تعالى: هذا ليس فيه إثارة نوعية غالبا فيكون جائزا.فان حصلت للبعض كان هو مختصا بتكليفه.
(السؤال 93): ما حكم الاستماع إلى صوت المرأة لغير المَحْرَم في الموارد التالية:
1. تلاوة القران؟.
2. قراءة العزاء؟.
3. الإنشاد الثوري والشعبي؟.
4. قراءة الشعر والقصائد؟.
5. قراءة المقالات؟.
6. المحادثة العادية؟.
7. الضحك والبكاء؟.
بسمه تعالى: كل ذلك منوط بوجود الإثارة النوعية وعدمه. ما عدا الإنشاد فانه منوط بالإضافة إلى ذلك بان لا يصدق عليه الغناء عرفا.
(السؤال 94): كل من يحرم النظر إليه يحرم لمسه ولمس البدن بأي عضو كان؟.
بسمه تعالى: متى حرم النظر حرم اللمس. وليس كلما جاز النظر جاز اللمس كوجه الأجنبية. فاللمس اوكد في الحرمة من النظر.
(السؤال 95): هل يجوز قراءة الكتب الغرامية التي تطرح المسائل الجنسية وهل يجوز طبع ونشر مثل هذه الكتب؟.
بسمه تعالى: نشرها إعانة على الإثم والتَمَيُّع الديني والاجتماعي فيحرم. وأما قراءة شيء منها بنحو الصدفة فلا دليل على حرمته.
(السؤال 96): ما حكم مصافحة النساء المسلمات وغير المسلمات في الدول الإسلامية أو غير الإسلامية؟.
بسمه تعالى: كل ذلك حرام في كل مكان. أما في المسلمات فقطعا وأما في غيرهن فالاحتياط وجوبيا.
(السؤال 97): ما حكم المراسلات مع الأجنبي وطرح المسائل الغرامية والجنسية في الرسالة؟.
بسمه تعالى: إذا كان كذبا أو فيه مضاعفات محرم فهو حرام، وإلا فهو مخالف للأدب الديني والأخلاقي.
(السؤال 98): يضطر طلبة الدراسات الطبية خلال دراستهم مرافقة أساتذتهم لعيادة المرضى ذكورا وإناثا وعلى البعض من الطلاب والطالبات فحص ولمس المريض أو النظر إليه وقد يستدعي النظر ولمس حتى العورتين فما حكم هذا النظر واللمس؟.
بسمه تعالى: يجوز ذلك إذا كان في تركه عسر وحرج على الطالب وخاصة إذا كان يؤدي إلى رسوبه. وقد قلنا للطلاب: اعملوا ذلك بمقدار ما تنجحون فيه في الامتحان ويكون الزائد حراما.
(السؤال 99): ما حكم المرأة التي تتزين من اجل أن يراها الأجنبي في الأسواق والحفلات والسفرات المدرسية وغيرها؟.
بسمه تعالى: هي ملعونة لعنا وبيلا وتستحق عذابا أليما.
(السؤال 100): ما حكم السير والضحك والكلام مع المرأة الأجنبية مثل الطلاب الجامعات والموظفين في الدوائر الدولة؟.
بسمه تعالى: إذا كان بشهوة أو غزل حَرُمَ أكيدا. وإلا جاز من هذه الناحية وحرم من النواحي الأخرى ككونه مثيرا غالبيا للشهوة والنظر إلى الأجنبية السافرة.

صدرية الولاء
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد المساهمات : 273
نقاط : 828
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى