منتديات عراق ال الصدر
اهلا وسهلا بك في منتديات (احباب الصدر المقدس)
نـدعوك لتسجيل معنى لتكون فردا في عائلتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نهج الصدر
المواضيع الأخيرة
» عليكم بحق شيبة المولى المقدس دخلون
الإثنين يونيو 17, 2013 10:33 pm من طرف زائر

» من أقوال السيد الشهيد محمد باقر الصدر ( قدس سره ) + صور السيد الشهيد محمد باقر الصدر
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:08 am من طرف مصطفى الشمري

» مخاطر الاسبرين
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:44 am من طرف صدرية الولاء

» التغذية قبل الدواء
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:39 am من طرف صدرية الولاء

» فوائد الفواكه
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:34 am من طرف صدرية الولاء

» @@ صلاة المغرب @@
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:20 am من طرف صدرية الولاء

» ** ((تعقيبات صلاة العصر ))**
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:16 am من طرف صدرية الولاء

» تعقيبات صلاة الظهر ** ^^**
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:08 am من طرف صدرية الولاء

» تعقيبات صلاة الصبح
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:02 am من طرف صدرية الولاء

تصويت
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

مركز رفع الصور والملفات
عدد الزوار
تواضل معنى على الفيس بوك

الخطبة الرابعة عشر للمولى المقدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعاء الخطبة الرابعة عشر للمولى المقدس

مُساهمة من طرف صدرية الولاء في الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 12:26 am


الجمعة الرابعة عشر 22 ربيع الاول1419
الخطبة الاولى

الفاتحة للمؤمنين والمؤمنات.
امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء. امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء. امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء. امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء.
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
سبحانك ما اضيق الطرق على من لم تكن دليله. وما اوضح الحق عند من هديته سبيله. الهي فاسلك بنا سبل الوصول اليك. وسيرنا في اقرب الطرق للوفود عليك. قرب علينا البعيد. وسهل علينا العسير الشديد. والحقنا بعبادك الذين هم بالبدار اليك يسارعون وبابك على الدوام يطرقون واياك في الليل والنهار يعبدون وهم من هيبتك مشفقون. الذين صفيت لهم المشارب وبلغتهم الرغائب وانجحت لهم المطالب وقضيت لهم من فضلك المآرب. وملأت لهم ضمائرهم من حبك، ورويتهم من صافي شربك. فبك الى لذيذ مناجاتك وصلوا، ومنك اقصى مقاصدهم حصلوا. فيا من هو على المقبلين عليه مقبل، وبالعطف عليهم عائد مفضل. وبالغافلين عن ذكره رحيم رؤوف، وبجذبهم الى بابه ودود عطوف. اسألك ان تجعلني (وجميع المؤمنين والمؤمنات) من اوفرهم منك حظا، واعلاهم عندك منزلا، واجزلهم من ودك قسما، وافضلهم في معرفتك نصيبا. فقد انقطعت اليك همتي، وانصرفت نحوك رغبتي. فانت لا غيرك مرادي، ولك لا لسواك سهري وسهادي. ولقاؤك قرة عيني، ووصلك منى نفسي، واليك شوقي، وفي محبتك ولهي، والى هواك صبابتي، ورضاك بغيتي، ورؤيتك حاجتي، وجوارك طلبي، وقربك غاية سؤلي، وفي مناجاتك روحي وراحتي، وعندك دواء علتي، وشفاء غلتي، وبرد لوعتي، وكشف كربتي، فكن انيسي في وحشتي، ومقيل عثرتي، وغافر زلتي، وقابل توبتي، ومجيب دعوتي، وولي عصمتي، ومغني فاقتي. ولا تقطعني عنك ولا تبعدني منك. يا نعيمي وجنتي ويا دنياي وآخرتي يا ارحم الراحمين.
اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء.
اللهم صل على التسعة المعصومين من ذرية الحسين السجاد والباقر والصادق والكاظم والرضا والجواد والهادي والعسكري والحجة المهدي المنتظر (سلام الله عليهم اجمعين).
كان هناك موضوع نطرقه عدة مرات عند عدم وجود مناسبة معينة للحديث.
فالان في الامكان ان ينفتح الحديث عنه وذلك اني ذكرت ان هناك جملة من الادلة المبسطة على وجود الله وحكمته وحسن تدبيره. فالان استمر بنفس الموضوع وقد سبق ان قلت في ذلك ان العقل الانساني اقل من ان يدرك الواقعيات وان يدرك التشريع العادل الحقيقي. وذلك ينتج ان التشريع الحقيقي بيد الله سبحانه وتعالى، لانه كما يعبرون وهو المطلب كذلك اشفق علي وعلى اي فرد من الاب والام واعلم بواقعي وواقع مصالحي ومفاسدي من الام والاب. فمن هذه الناحية من الفخر ومن الاعتزاز ومن الراحة ومن اللطف ان يتمحض التشريع بيد الله سبحانه وتعالى، ليس بيد عبده الذي هو ما معروف من هو وما هو لا اقول اكثر من ذلك.
المهم ان هذا التشريع حينما نعرفه موجودا ومستمرا من عصر الاسلام الى يوم القيامة، الا نعلم ان حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرام محمد حرام الى يوم القيامة.
حينئذ انا اقول وانشاء الله توافقوني ان استمرار التشريع بهذا الشكل وبهذه المدة المطولة جدا التي قد تصل الى مليون سنة او ملايين السنين الله العالم نحن الان الف واربعمائة سنة على الاسلام ربما تأتي اجيال تجدنا كأننا قريبين من عصر الاسلام لانه مثلا نصف مليون فاصل، مليون فاصل، مليونين فاصل. الف واربعمائة سنة ما هي قيمتها حبيبي ! نحن قريبون (ذاك اليوم) كان النبي مبعوث صلى الله عليه واله اي باصطلاحهم اولئك.
محل الشاهد ان تشريعا يبقى بهذه السعة في الطول الزماني وفي السعة المكانية ويعالج كل النفوس والعقول وكل المشكلات الاجتماعية وكل المشكلات الاقتصادية وكل المجتمعات على اختلاف لغاتها وارتكازاتها وعاداتها فالدنيا جدا هوسة واختلافات متباينة الى درجة عجيبة ـ يأتي واحد من جزيرة العرب يدعي انه انا كفيل العدل جميعا جميعا والى يوم القيامة. كيف يصح ذلك ؟! انما هي معجزة رب العالمين. لاحظوا قاعدة واحدة وكل قواعد الدنيا كذلك، كمثال (انما احكم بينكم بالبينات والايمان) هل تتخلف لاتتخلف الى يوم القيامة.
مثال ((الا ان تكون تجارة عن تراض منكم * ما جعل عليكم في الدين من حرج)) هكذا (لا تنقض اليقين بالشك) كل هذا موجود وساري على كل الافراد مسلميهم وكفارهم لان لا اقل المشهور وانا اعتقد ان الكفار مكلفون بالفروع، فاذن القواعد الدينية تسري عليهم رغما عليهم من حيث يعلمون او لا يعلمون ويجب عليهم امتثالها ويعاقبون على تركها.
المهم ان من اهم معجزات النبي (صلى الله عليه واله) الاتيان بالتشريع العادل الكامل المستمر والواسع بهذه السعة العظيمة حقيقة هكذا.
وقد طُبق طبعا في زمان النبي (صلى الله عليه واله) ولم ير الناس منه الا الخير والسعادة، بالرغم من قلة واردهم الاقتصادي وضعف نفوسهم الا انه مع ذلك لم يروا منه الا الخير والسعادة والعدل.
وطُبق ايضا في زمان امير المؤمنين (سلام الله عليه) ولم ير منه الناس والمجتمع الا الخير والعدل والسعادة. وسوف يطبق في زمن الامام المهدي سلام الله عليه وسوف لن يرى منه المجتمع الا العدل والسعادة والرفاه.
يأتي بالدين كما انزل على رسول الله (صلى الله عليه واله) ويأتي بالقرآن كما انزل على رسول الله (صلى الله عليه واله) ويأتي بالعدل كما انزل على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) بهذا الشكل. يأتي بالاسلام الواقعي من حميع الجهات. فكيف نتصوره فيه ظلم ؟ مهما قل لا يمكن ولا قدر شعرة بالاصطلاح.
الان ايضا يمكن ان نلتفت الى شيء بسيط حاصله ماذا ؟ ان القرآن هل تجد فيه امرا بظلم او باعتداء او بعداوة او بغمط حق لاي واحد من اهل الحق او المترافعين او المتخاصمين من البشرية اجمعين ؟ اليس ان الله تعالى يقول ـ اذا كنت احفظ الاية ـ ((ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تتقون)) نحو ذلك من الكلمات. القرآن مليء بهذا. نتحدى اي واحد انه يأتي بآية قرآنية مخالفة لمثل هذا الاتجاه اللطيف والعادل ! لاحظوا : في حين ان المشرع القانوني يعجز عن مثل ذلك انما هو بشر، انما هو ناقص كما انا وانت ناقصين، انما هو فيه النفس الامارة بالسوء كما هو موجود عندي وعندك، ليس اكثر من ذلك. فقانونه كائنا من كان على وجه البشرية وفي اي جيل من الاجيال انما يكون ممثل لشخصيته وارائه. محل الشاهد ليس هذا ومن هنا ـ النتيجة هكذا تصير ـ هذه ماشية انه ماذا ؟ تحديث (بناءا على ما قلناه في المادة الفلانية في القانون الفلاني فانه يتعدل الى كذا وكذا) ثم يعدلوه ثم يعدلوه ثم يعدلوه .. لماذا ؟ لان التجارب تثبت خطأ الشكل الاول من المادة ثم يعدلوه فتثبت التجارب خطأ الشكل الثاني من المادة ثم يعدلوه فتثبت التجارب خطأ الشكل الثالث من المادة وهكذا الى ان يثبت فشلهم مائة بالمائة. سبحان الله.
ولن يثبت اي فشل مهما قل او كثر للتشريع العادل الحقيقي الالهي جل واضعه ومشرعه وجل مبلغه الذي هو رسول الله (صلى الله عليه واله).
ومن جملة المعجزات التي هي مشهورة طبعا ومتسالمة بين المتشرعة والمسلمين : القرآن الكريم، وهو معجزة لا زالت قائمة. حبيبي : هو تحدى البشر اجمعين من عصر رسول الله (صلى الله عليه واله) والى يوم القيامة بثلاث تحديات:
اولا: ان يأتوا بمثله اي بمثل القرآن.
ثانيا: ان يأتوا بعشر سور مثله مفتريات اقل اذا (ما بيك حيل) كل القرآن فآت بعشر سور فقط. لا اذا (ما بيك حيل) اجلب سورة واحدة (بسورة واحدة) وان كانت ماذا ؟ مساوية لاصغر سور القرآن ايضا لا بأس. يعني تسقط حجة القرآن اذا جلبت واحدة منه، وما اكثر الاعداء في كل جيل والى يوم القيامة لربما ممن يتمنى سقوط حجة القرآن ودليل الاسلام، فليجلبوا سورة بقدر سورة الكوثر، بقدر سورة النصر، بقدر سورة قل هو الله احد ! التحدي موجود، واحد منكم فليجرب. يقدر ؟ اي واحد. الان الزم القلم واكتب ! مستحيل حبيبي .. هو هذا معنى الاعجاز حبيبي شامل حتى للسيد محمد الصدر في هذه الثانية وكل البشرية على الاطلاق. سبحان الله. هو هذا معنى الاعجاز : ان الناس على مختلف ثقافاتهم وعقولهم وافكارهم ومجتمعاتهم وكيت وكيت ما شاء الله اوصاف البشرية على اختلاف ملايين الاحتمالات لا تستطيع ان تأتي بسورة من مثله الذي هي اقل السور واصغرها ثلاث ايات اربع آيات فقط. صغيرة وليست كبيرة. معجزة حقيقية. اي واحد يستطيع ان يأتي بمثله ويرتد عن الدين ! ونحن لسنا اعداء الحقيقة. نحن كلنا نرتد عن الدين. لكن لن يكون ذلك ابدا الى ان ينفخ في الصور وهذا جدا كاف.
بنفس الاتجاه اننا سمعنا ـ لاحظوا ـ اننا سمعنا اقوال البلغاء والعظماء والمعصومين وسمعنا اقوال الادباء، لم نجد شيئا مثل القرآن. كلام رسول الله ليس مثل القرآن، كلام امير المؤمنين في نهج البلاغة، الا يوجد نهج البلاغة ؟ نسخته موجودة بين ايدينا ليس مثل القرآن (دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوقين). الادباء القدماء افترضوا الجاحظ في البيان والتبيين او المحدثين طه حسين مثلا او عباس محمود العقاد او اي واحد او الشعراء مهما كان بليغا افترض شوقي او حافظ ابراهيم، يأتون بشيء يشبه القرآن من قريب او بعيد ؟! حاشا لله وحاشا لرسوله.
محاولات صارت في التشبه بالقرآن انه انا جلبت قرآنا تعالوا انظروه هذا قرآن، اوضحها اثنين واشهرها اثنين : محاولة مسيلمة الكذاب قبحه الله ومحاولة علي محمد الباب قبحه الله ايضا والبابية لا زالوا موجودين ويقدسون علي محمد وكتابه. حبيبي كلما كتب في هذا الصدد هو من المضحكات المبكيات ليس له اساس اطلاقا ـ غير لطيف ـ اقول بانه : هؤلاء كشفوا عورتهم واظهروا نقصهم وتدني تفكيرهم في مثل هذه الكتابات المزعجة المتدنية الضحلة. لا تشبه القرآن انت تقول تشبه القرآن على العين والرأس، لا تشبه حتى ماذا ؟ حتى الكلام الاعتيادي الادبي اللطيف دون المتوسط بكثير سبحان الله .. حتى يري الله البشرية ان هذا التقليد الذي حاوله الناس سبحان الله. فليرقى الى واحد بالالف من مستويات القرآن. ما ممكن حبيبي.
هذا معناه ماذا ؟ ان القرآن معجزة خالدة في كل يوم في كل مطلع شمس وفي كل مغرب شمس وفي كل ليل وفي كل نهار هذا هو الاعجاز القائم.تريد ترده، اهلا بك وسهلا موجود. الزم القلم واكتب قرآن (فنك) ولن تستطيع ولن يستطيع احد.

بسم الله الرحمن الرحيم والشمس وضحاها * والقمر اذا تلاها * والنهار اذا جلاها * والليل اذا يغشاها * والسماء وما بناها * والارض وما طحاها * ونفسٍ وما سواها * فاهمها فجورها وتقواها * قد افلح من زكاها * وقد خاب من دساها * كذبت ثمود بطغواها * اذ انبعث اشقاها * فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها * فكذبوه فعقروها * فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها * ولا يخاف عقباها صدق الله العلي العظيم


الجمعة الرابعة عشر 2 ربيع الاول1419
الخطبة الثانية

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي ليس ليس لقضائه دافع ولا لعطائه مانع ولا كصنعه صنع صانع وهو الجواد الواسع فطر اجناس البدائع واتقن بحكمته الصنائع لاتخفى عليه الطلائع ولا تضيع عنده الودائع اتى بالكتاب الجامع وبرع الاسلام النور الساطع جازي كل صانع ورايش كل قانع وراحم كل ضارع منزل المنافع والكتاب الجامع بالنور الساطع وهو للدعوات سامع وللكربات دافع وللدرجات رافع وللجبابرة قامع فلا اله غيره ولا شيء يعدله وليس كمثله شيء وهو السميع البصير اللطيف الخبير وهو على كل شيء قدير.
سبحان الله قبل كل احد وسبحان الله بعد كل احد وسبحان الله مع كل احد وسبحان الله يبقى ربنا ويفنى كل احد. وسبحان الله تسبيحا يفضل تسبيح المسبحين فضلا كثيرا قبل كل احد وسبحان الله تسبيحا يفضل تسبيح المسبحين فضلا كثيرا بعد كل احد وسبحان الله تسبيحا يفضل تسبيح المسبحين فضلا كثيرا مع كل احد وسبحان الله تسبيحا يفضل تسبيح المسبحين فضلا كثيرا لربنا الباقي ويفنى كل احد وسبحان الله تسبيحا لا يحصى ولا يدرى ولا ينسى ولا يبلى ولا يفنى وليس له منتهى. وسبحان الله تسبيحا يدوم بدوامه ويبقى ببقائه في سني العالمين وشهور الدهور وايام الدنيا وساعات الليل والنهار وسبحان الله ابد الابد ومع الابد مما لا يحصيه العدد ولا يفنيه الامد ولا يقطعه الابد وتبارك الله احسن الخالقين.
من جملة ما يندرج في الادلة التي قلتها على حسن تدبير الله سبحانه وتعالى : انني اعتقد ان هناك عدد معتد به كما يعبرون عدد كثير من الظواهر الكونية والطبيعية يعجز عن تفسيرها العلم الطبيعي، العلم الاوربي التي بشرت به ودعت اليه المادية الاوربية يعجز عن تفسيرها.
فاذا استطعنا ان نعطي باليد، في الحقيقة، مثل هذه الامثلة فقد ثبتت الحكمة الالهية والتدبير الالهي.
في الحقيقة : اتجاههم يميل الى ان نفهم وتفهم انه ليس هناك علم الا علمهم، وان اهم العلوم هو العلوم الطبيعية التي يبشرون بها. مثلا شيء علمي يعني ماذا ؟ يعني علمهم، مطلب علمي كتاب علمي هذا علم باصطلاحهم Science بالانكليزي. هذا هو المقدس الاعظم. حبيبي هذا غلط غلط محض، انما هو من الانانية والتكبر ليس اكثر من ذلك محاولة فرض الشخصية على الاخرين على الشعوب المستضعفة ليس اكثر من ذلك. عندهم، لا بأس، علم نفعوا به الناس الى حد ما وان كانوا اضروا ايضا، لكن نفعوا الى حد ما. عندهم علم ولكن عند الاخرين علم ايضا. العلم غير منحصر بعلمهم حبيبي. كثير من العلوم هم يعلموها ويتداولون قسم منها ومع ذلك ينكرون وجودها. انظر : اليست الفلسفة علم اليس الفقه علم اليس علم الكلام علم. يوجد سنخ آخر من العلوم ايضا هي علوم ولكنها مخفية : العلوم الغريبة السحر علم. ما يصطلح عليه بالقديم الكيمياء علم الشيمياء علم تحضير الجن علم والى آخره كلها علوم. انت تفتخر بعلمك وتجهل العلوم الباقية اذن انت جاهل ولست بعالم عرفت شيئا وغابت عنك اشياء، وليس كما تدعي انك عندك العلم كله ليس كذلك طبعا.
الخطوة الاخرى هنا ان علمهم دنيوي طبعا علوم الدنيا الفلك والطب والفيزياء والكيمياء هي في الدنيا أيوجد مكان آخر ولكن علومنا للدارين ولكل ما تقر به العين (كول لا !). اذا كانوا هم لا يؤمنون بالاخرة نحن نؤمن بالاخرة نحن وجدنا ليس لهذه الخمسين سنة والمئة سنة التي نعيشها هنا، (خذ من ممرك لمقرك) انما الدنيا مزرعة الاخرة ومحطة الاخرة وليس هي الرئيسي في الموضوع. اي علم اصبح اوسع ؟ العلم الذي يختص بفترة قليلة او العلم الذي يختص بفترة طويلة بمعنى من المعاني علم لا نهائي علم الكون، عالم الامكان الذي هو اعم واوسع من الدنيا والاخرة. فحينما نقول لهم علمت شيئا وغابت عنك اشياء حبيبي. انظر : ان الاشياء اكثر من الحد والاحصاء هم يعرفون شيئا وما لا يعرفونه لا نهائي لان العلم الواقعي لا نهائي ونسبة الواحد الى اللانهائي صفر اذن هم جهلة صرف رغما عليهم رضوا او ما رضوا.
الان نأخذ بعض الامثلة : نأخذ الاحساس بنظر الاعتبار التفاحة لها لون ولها وزن، ولها ملمس، ولها كثافة، انها لينة ونحو ذلك من الامور كلها تُحس نتنزل يعني هم يقولون بان هذه الاعضاء الجسدية هي التي ترى وتسمع وتحس لا بأس وان كان الصحيح لا، وانما الروح هي التي تعمل ذلك عن طريق الاعضاء الجسدية لكن اذا تنزلنا وحتى اذا تنزلنا عن هذه الحجة يبقى شيء وهو ما يسمى بالحس المشترك في علم الكلام والفلسفة، لان هذه المعلومات : ثقل التفاحة ولونها وحجمها وكثافتها ونحو ذلك تجتمع في النفس فارى التفاحة بكل خصائصها. هذا الحس المشترك لم يستطيعوا تفسيره بطبيعة الحال. العين ترى افترضوا العين المادية ترى الاذن المادية تسمع ولكنه الحس المشترك ايضا مادي من اين ـ بالله ـ موجود ؟ انما هو فهم معنوي بتوفيق الله ورحمته لاجل رؤية الشيء بكل خصائصه ومعرفته بكل خصائصه. فلذا ليس عندهم ما نسميه بالحس المشترك اصلا ما موجود هكذا شيء في العلم الطبيعي مع العلم لا يمكن ان تفسر كل الاحساسات لاي بشر ولاي حيوان الا بالحس المشترك لانه تأتي الاحساسات مبعثرة حبيبي النظر وحده السمع وحده اللمس وحده الذوق وحده من قال انها مجتمعة فنصبح من قبيل السفسطائيين في داخل انفسنا اي المشككين في كل الحقائق ما لم تجتمع ويحصل لنا علم واطمئنان حقيقي وقناعة بان هذه الامور مجتمعة وان هذا الكتاب بنفسه ازرق ـ انا ما ارى زرقة معلقة بين الارض والسماء، وانما في هذا الكتاب بالتعيين. حتى ماذا ؟ حتى انه ادرك الواقع على واقعه، واقع ضيق ولكنه اذا كان حس مشترك لا يوجد يذهب الواقع كله. والعلم المادي لم يقدم ما يسمى بالعلم المشترك.
الشيء الثاني : الذاكرة، كيف تتفطن الاشياء حبيبي .. اين هذه الاشياء ؟ ملايين الاشياء مخزونة بالاستدعاء تأتي مجرد ان تلتفت تتفطنها، سبحان الله. خلايا المخ ـ هو كله وزنه كيلو، كيلو ونصف حبيبي ـ فماذا يصير المخ حبيبي مع ذلك يتذكر ملايين الامور التي مرت عليك والتي لم تمر عليك والتي سمعتها من التاريخ القديم ومن المكان البعيد ومن كيت وكيت وكيت. واحد قال : انا احفظ الاف الارقام للتلفونات والاف الارقام لخطوط الباصات ونحو ذلك من الامور، والاف اسماء المدن والعواصم والدول والى اخره. سبحان الله هذا اين يجتمع ؟ هل قرص ليزري يجتمع يوجد بداخل الانسان قرص ليزري، اعظم واعظم واجل واكرم يعجز عنه جميع كمبيوترات العالم العقل البشري لا يعادله عقل لان ذاك من عمل الروح وليس من عمل الجسد ولو كان من عمل الجسد لفشل وبالان عطل في حين انه الروح لا تعطل. طبعا هذا الجسد نسبته الى الروح نسبة الحجر الذي نلقيه في القبر ونستغني عنه ليس اكثر من ذلك مادة يعني مادة اذا كان هذه الخشبة تعي، اذن ماذا ؟ اذن لحمي ودمي يعي. الم تسمعوا قول امير المؤمنين سلام الله عليه مامضمونه القريب : اعجبوا من خلق الانسان يرى بشحم ويسمع بعظم ويتكلم بلحم (وهو اللسان) ويتنفس من خرم (وهو الانف). كيف صار ذلك الا بقدرة الله سبحانه وتعالى.
شيء بسيط لا اريد ان اطيل عليكم : ان الانسان لماذا يتثاوب ؟ التثاؤب هل شيء خرافي ؟ يعمله كل احد منا، ماذا يجيبون في تفسير التثاؤب ؟ لا يمكن، بعض الاحيان ان الانسان تحتاج رئته الى مزيد من الهواء. لا بأس. على العين والرأس. فلماذا الانسان يفتح فمه بشكل يعجز عن اغلاقه سبحان الله ويأخذ الهواء الذي يعجز عن رده ؟ ما كان يمكن انه يحال على اختياره، انا اشعر هواء فاتنفس نفس كبير وينتهي الامر فتثاؤب الذي يفرض عليّ فرضا كأنما. لماذا ؟ سبحان الله، الله تعالى يبرز قدرته في ذلك اذا كنت عندك شيء من القوة ادفع عنك التثاؤب ولن تستطيع سبحان الله ((لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له)) ولن يدفعوا عنهم ضرا ولم يجلبوا لانفسهم نفعا اطلاقا هذا التكبر والـ(انا انا) سحق محق (هيج) وهم صرف لا اثر له اطلاقا امام قدرة الله وحكمة الله وعدل الله وقهر الله وسيطرة الله. هيج، هيج.
لزمتك (فهيكة) ـ هيء هيء ـ تعملها باستمرار لا تستطيع ان تردها سبحان الله ! (كول لا !).من منكم لم يجربها ؟ ما هو تفسيرها الاوربي ؟ سبحان الله.
على كل حال.
بسم الله الرحمن الرحيم
(طلعت بالمناسبة هذه السورة جدا لطيفة)
بسم الله الرحمن الرحيم قل يا ايها الكافرون * لا اعبد ما تعبدون * ولا انتم عابدون ما اعبد * ولا انا عابد ما عبدتم * ولا انتم عابدون ما اعبد * لكم دينكم ولي دين صدق الله العلي العظيم

صدرية الولاء
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد المساهمات : 273
نقاط : 828
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى